مايكروسوفت تدرس الاستحواذ على فيس بوك
10/05/2008
ارسلت مؤسسة مايكروسوفت الأمريكية عملاق صناعة البرمجيات في العالم أرسلت إشارات إلى شركة "فيس بوك " صاحبة أحد أكبر الشبكات الاجتماعية على الإنترنت تلمح إلى رغبتها في الاستحواذ عليها.
وتأتي تلك الأنباء عقب سحب مايكروسوفت عرض الاستحواذ الذي قدمته إلى شركة " ياهو "الأمريكية صاحبة ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت مقابل 5ر47 مليار دولار.
وكانت مايكروسوفت تمكنت في أكتوبر من العام الماضي من التغلب عن منافستها جوجل في معركتهما للاستثمار في شبكة/ فيس بوك/ الاجتماعية على الإنترنت بعد أن وافقت على دفع 240 مليون دولار لشراء حصة فيها تبلغ 6ر1 في المائة فقط وتوسيع الاتفاق بينهما ليشمل بيع الإعلانات.
وذكرت مايكروسوفت و فيس بوك أن الاستثمار بهذه القيمة جاء بعد تقديرهما قيمة الشركة صاحبة الشبكة الاجتماعية على الإنترنت بقيمة 15 مليار دولار, وهو المبلغ الذي اعتبره محللون في ذلك الوقت مبالغ فيه, ورهان على أن الشركة الحديثة ستصبح قادرة على تحويل نفسها إلى مركز لجميع الأنشطة التي يتم ممارستها عبر الإنترنت.
تجدر الإشارة إلى أن مارك زوكربيرج قام بتأسيس فيس بوك عام 2004 عندما كان طالبا بجامعة هارفارد بصفته شبكة اجتماعية لطلاب الجامعة, إلا الموقع حقق انتشارا سريعا بين طلاب الكليات الأخرى ليتحول إلى مكان عمل لهم, لتنتقل شهرته بعدها في الولايات المتحدة وجميع أرجاء العالم, وليفوق عدد مشتركيه حاليا عن سبعين مليون شخص.
وكانت مايكروسوفت سحبت في الثالث من الشهر الجاري عرض الاستحواذ الذي تقدمت به إلى ياهو بعد نحو ثلاثة أشهر من المفاوضات بين الجانبين.
وبررت "مايكروسوفت" القرار الذي اتخذته حول تلك الصفقة فى بيان لها بعدم التوصل إلى اتفاق حول القيمة المالية للصفقة, مشيرة إلى أنه بالرغم من رفع قيمة العرض الذي تقدمت به للاستحواذ على / ياهو / بمعدل خمسة مليارات دولار ليصل إلى 5ر47 مليار دولار, إلا أن "ياهو" لم تقدم على أى خطوات تفيد بأنها قبلت العرض.